فاعليَّة نظام التَّعلم عن بعد في الجَامعات السُّعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم فاعلية نظام التعلم عن بعد في الجامعات السعودية. و تکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب التعلم عن بعد بالجامعات السعودية. واختار الباحث تطبيق دراسته على جميع طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز کعينة ممثلة، وقد بلغ عدد أفرادها (531) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة، وفق المحاور التالية:( القبول والتسجيل- المقررات الإلکترونية- الاختبارات الإلکترونية ـ  إدارة التعلم والاتصال).. وقد تم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها وفقاً للطرق الإحصائية المناسبة. کما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لتحليل نتائج الاستجابات:(التکرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، فضلاً عن استخدام اختبار(ت)؛ للتعرف على ما إذا کان هناک فروقاُ ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض متغيرات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها : ـ يوجد قصور في فاعلية نظام القبول والتسجيل، وقد بينت النتائج حصوله على تقدير أداء متوسط ـ يوجد قصور في فاعلية نظام المقررات الإلکترونية، حيث سجلت النتائج حصوله على تقدير أداء متوسط ـ فاعلية نظام الاختبارات الإلکترونية في نظام التعلم عن بعد، کانت عالية ـ فاعلية نظام إدارة التعلم والاتصال في نظام التعلم عن بعد کانت عالية ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين نتائج استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير: الکلية (لکلية الآداب في أغلب المحاور)، الجنس(للطالبات في محورين)، المهارة في مجال استخدام الحاسب والإنترنت(لذوي المهارة الکبيرة). وبناءً على نتائج الدراسة، اقترح الباحث العديد من التوصيات، ومنها: العمل على تحسين أنظمة القبول والتسجيل، ونظام المقررات الإلکترونية في التعلم عن بعد ـ إدخال بعض التحسينات في نظام الاختبارات الإلکترونية، ونظام إدارة التعلم والاتصال. توفير حوافز ومکافآت للطلاب المتميزين في نظام التعلم عن بعد.