فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراکتال باستخدام السبورة التفاعلية في تنمية بعض مهارات الحس المکاني ومهارات استخدام السبورة التفاعلية لدي طلاب الدراسات العليا بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي الکشف عن مدي فاعلية برنامج برنامج مقترح في هندسة الفراکتال (وذلک بعد بلورتها لتناسب طبيعة المرحلة التي تم بها البحث)،وتدريسة باستخدام أحد المستحدثات التکنولوجية وهي السبورة التفاعلية بما توفرة من إمکانيات کبيرة تعمل علي تيسير عملية التعلم وتجعلها أکثر فاعلية،وتم ذلک من خلال تحديد أساسيات هندسة الفراکتال المناسبة لطلاب الدراسات العليا بکليات التربية،إعداد وحدة               في هندسة الفراکتال وتدريسها باستخدام السبورة التفاعلية،إعداد وحدة تتضمن سيناريو مفصل لکل مهارات استخدام السبورة التفاعلية  في العملية لتعليمية التي يجب علي کل معلم أن يکون لديه هذه المهارات،دراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية تحصيل أساسيات هندسة الفراکتال،وتنمية بعض مهارات الحس المکاني،وتنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية في الموقف التعليمي.
واستخدمت الباحثة منهج بحث المجموعة الواحدة من خلال (التطبيق القبلي والتطبيق البعدي) لأدوات البحث علي العينة حيث أن الطلاب لم يسبق لهم دراسة محتوي البرنامج من قبل،وتم اختيار عينة البحث من طلاب الدبلوم المهنية في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس رياضيات بکلية التربية جامعة عين شمس،وعددهم (32) طالب وطالبة،وتضمنت أدوات البحث اختبار تحصيلي في هندسة الفراکتال،واختبار لقياس بعض مهارات الحس المکاني،وبطاقة ملاحظة لقياس مدي تمکن الطلاب من مهارات استخدام السبورة التفاعلية.
وأظهرت نتائج البحث علي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب قبليا وبعديا في (الأختبار التحصيلي في هندسة الفراکتال،واختبار الحس المکاني،وبطاقة الملاحظه) لصالح القياس البعدي.