فاعلية برنامج إرشادي جماعي للأمهات في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن التوحديين بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين من خلال تصميم برنامج إرشادي جماعي لأمهاتهم . وتکونت عينة الدراسة من (6) أطفال توحديين تتراوح أعمارهم بين ( 4-7 ) سنوات وأمهاتهم , والمنتمون إلى مرکز الأمل المنشود بمدينة مکة المکرمة . واشتملت أدوات الدارسة على مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال إعداد ( عادل محمد , 1999 ) , والبرنامج الإرشادي المقترح إعداد ( الباحثة ) . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج على أمهاتهم لصالح القياس البعدي . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج ) لصالح القياس التتبعي .