هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين من خلال تصميم برنامج إرشادي جماعي لأمهاتهم . وتکونت عينة الدراسة من (6) أطفال توحديين تتراوح أعمارهم بين ( 4-7 ) سنوات وأمهاتهم , والمنتمون إلى مرکز الأمل المنشود بمدينة مکة المکرمة . واشتملت أدوات الدارسة على مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال إعداد ( عادل محمد , 1999 ) , والبرنامج الإرشادي المقترح إعداد ( الباحثة ) . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج على أمهاتهم لصالح القياس البعدي . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج ) لصالح القياس التتبعي .
شرف, سمية بنت عزت. (2012). فاعلية برنامج إرشادي جماعي للأمهات في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن التوحديين بمدينة مکة المکرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 28(3), 95-130. doi: 10.21608/saep.2012.67165
MLA
سمية بنت عزت شرف. "فاعلية برنامج إرشادي جماعي للأمهات في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن التوحديين بمدينة مکة المکرمة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 28, 3, 2012, 95-130. doi: 10.21608/saep.2012.67165
HARVARD
شرف, سمية بنت عزت. (2012). 'فاعلية برنامج إرشادي جماعي للأمهات في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن التوحديين بمدينة مکة المکرمة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 28(3), pp. 95-130. doi: 10.21608/saep.2012.67165
VANCOUVER
شرف, سمية بنت عزت. فاعلية برنامج إرشادي جماعي للأمهات في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن التوحديين بمدينة مکة المکرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 28(3): 95-130. doi: 10.21608/saep.2012.67165