تقويم الأداء التدريسي لطلاب کلية التربية بجامعة طيبة في ضوء معايير إعداد المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تقويم الأداء التدريسي للطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة في ضوء بعض معايير إعداد المعلم ، ولتحقيق ذلک استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتم إعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازمة للطالب/ المعلم تم بناؤها            في ضوء سبعة معايير من معايير إعداد المعلم هي: إعداد وتخطيط الدروس، إدارة الصف والتفاعل مع الطلاب استخدام استراتيجيات وطرق التدريس، استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية، السمات الشخصية والعلاقات الإنسانية،التمکن من مادة التخصص، تقويم تعلم الطلاب، ثم تم إعداد بطاقة ملاحظة لملاحظة الأداء التدريسي للطلاب في ضوء المعايير السبعة التي تم تحديدها ، وتکونت عينة الدراسة من عدد (50) طالباً معلماً من طلاب التدريب الميداني بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة ، من تخصصات علمية وأدبية وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
7 التوصل لقائمة بالمهارات التدريسية اللازمة للطالب/ المعلم في ضوء بعض معايير إعداد المعلم شملت (64)مهارة فرعية أو مؤشراً للأداء التدريسي تحت (7) مهارات رئيسة تمثل            في مجملها معايير إعداد المعلم المحددة في الدراسة الحالية.
7 أن مستوى الأداء التدريسي للطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة طيبة - أفراد عينة البحث - في ضوء معايير إعداد المعلم المحددة في الدراسة الحالية کان بدرجة (متوسطة)في عدد (6) معايير من المعايير السبعة المحددة في الدراسة، وکان بدرجة (جيدة)في معيار واحد وهو معيار السمات الشخصية والعلاقات الإنسانية.
7 أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في الأداء التدريسي الکلي بين طلاب التخصص الأدبي وطلاب التخصص العلمي لصالح طلاب العلمي.