فاعلية التدريب على مهـارات الوعــي الصـوتي في عـلاج صعوبات القراءة الجهرية (الاضطرابات الصوتية) لدى تلامـيذ المرحـلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية جامعـة الأزهـر

المستخلص

يهدف البحـث الحالي إلى تحديد فاعلية التدريب على مهـارات الوعــي الصـوتي في عـلاج صعوبات القراءة الجهرية (الإضطرابات الصوتية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة. وقدم البحث قائمة بمهارات الوعي الصوتي، وقائمة بمهارات القراءة الجهرية، وأيضاً قدم وحدة تدريبية على مهارات الوعي الصوتي، واستخدام البحث ثلاث أدوات للقياس: بطاقة ملاحظة الإضطرابات الصوتية، وبطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية، ومقياس تقدير متدرج لمهارات القراءة الجهرية. وتکونت عـينة البحث من (36) تلميذاً؛ من ذوي صعوبات تعلم القـراءة بالصف الثالث بالمرحلة الابتدائية؛ تم اختيارهم باستخدام بطاقة ملاحظة (الإضطرابات الصوتية).وأشارت النتائج إلى أن الوحدة التدريبية على مهارات الوعي الصوتي: کانت فاعلة (إجمالاً) في تنمية مهارات القراءة الجهرية (علاج الاضطرابات الصوتية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة. وکانت فاعلة (تفصيلاً) في تنمية مهارات القراءة الجهرية (علاج الاضطرابات الصوتية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة.وأوصى البحث بضرورة عقد دوارت تدريبية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، لتدريبهم على استراتيجيات تنمية الوعي الصوتي. وتجهيز المدارس الابتدائية بالمعامل. ومراجعة کتب القراءة بالمرحلة الابتدائية بشکل دوري. وإنتاج برمجيات تعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية. وإعداد قاموس لغوي ناطق لتلاميذ المرحلة الابتدائية. والاهتمام بتشخيص وعلاج الاضطرابات الصوتية بالمرحلة الابتدائية. وتصميم اختبارات ومقاييس مناسبة للوعي الصوتي في البيئة العربية. وتوجيه الجهود البحثية لتعميق الجوانب الصوتية لعمليات القراءة على المستوى التجريبي.   

الكلمات الرئيسية