تصور مقترح للدمج بين استراتيجتي الصف المقلوب وحل المشکلات وفاعليته فى تنمية مهارات التعلم الذاتي والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيةجامعة المنوفية

المستخلص

تعتبر استراتيجية الصف المقلوب من الاستراتيجيات الحديثة التى تهتم بنقل الشرح النظري إلى خارج الصف الدراسي واستثمار وقت الدراسة في الممارسة والتطبيق، وقد هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لدمجها مع استراتيجية حل المشکلات وبيان فاعليته فى تنمية مهارات التعلم الذاتي  والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية. تم وضع خطوات التصور المقترح وتقسيمها إلى خطوات تتم داخل القاعات الدراسية وخطوات تتم خارجها، وتوضيح أدوار الطالب والمعلم،  کما تم إعداد  أوراق عمل ودليل للمعلم وفقا للتصور المقترح، وکذلک تم بناء مقياس مهارات التعلم الذاتي ومقياس الکفاءة الذاتية في تدريس العلوم.  تکونت عينة البحث من 82 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية/ جامعة المنوفية شعبة تعليم  أساسي علوم. أظهرت النتائج فاعلية التصور المقترح في   تنمية مهارات التعلم الذاتي  والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية، ووجود علاقة إيجابية إرتباطية دالة  إحصائيا بين مهارات التعلم الذاتي  والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية