واقع ممارسة طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمهارات التعلم المنظم ذاتيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة واقع ممارسة طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمهارات التعلم المنظم ذاتيًا ووضع مقترحات لتطوير هذه المهارات، وللإجابة على أسئلة البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها طُبق المقياس على (1000) طالبة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يمثلن عينة البحث، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية توصل البحث إلى أن أفراد العينة يمارسون مهارات التعلم المنظم ذاتيًا غالبًا، ووضعت الباحثة بعض المقترحات لتطوير هذه المهارات لدى الطالبات. وقد أوصى البحث بتدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات على تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطالبات، وتصميم برامج تدريبية لتدريب الطالبات الجامعيات على مهارات التعلم المنظم ذاتيًا، کما أوصى بإجراء مزيد من الأبحاث حول مهارات التعلم المنظم ذاتيًا والاستراتيجيات التدريسية التي تُسهم في تنمية هذه المهارات.

الكلمات الرئيسية