درجة تحقق مؤشرات منظومة قيادة الأداء الإشرافي المدرسي في مدارس التعليم العام للبنات بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية والآداب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تحقق مؤشرات منظومة قيادة الأداء الإشرافي المدرسي في مدارس التعليم العام بنات بمدينة تبوک من وجهه نظر قائدات مدارس التعليم العام بتبوک، والکشف عن الاختلاف في درجة تحقق مؤشرات منظومة قيادة الأداء الإشرافي المدرسي تبعاً لمتغيرات(المرحلة الدراسية، سنوات الخدمة، الدورات التدريبية). وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، لمناسبته لأهداف الدراسة. وتکون مجتمع الدراسة من جميع قائدات المدارس التعليم العام للبنات بمدينة تبوک والبالغ عددهن (212) قائدة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغت (93) قائدة مدرسة. وتم تطوير استبانة اشتملت على (57) عبارة، تتوزع على مجالات الدراسة الثلاثة (القيادة المدرسية، التعليم والتعلم، المخرجات التربوية والتعليمية)، مقابلة مع اختصاصي التقويم في منطقة تبوک. وتم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ثبات ألفا کرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار تحليل التباين الأحادي (ف). وأظهرت النتائجأن درجة تحقق مؤشرات منظومة قيادة الأداء الإشرافي المدرسي جاءت مرتفعة، قد حل مجال (المخرجات التربوية والتعليمية) في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، بينما جاء مجال (القيادة المدرسية) في المرتبة الأخيرة وبدرجة مرتفعة، وتبين عدم وجود فروق في درجة تحقق مؤشرات منظومة قيادة الأداء الإشرافي المدرسي تُعزى للمرحلة التعليمية، ووجود فروق تُعزى للخبرة ولصالح من خبرتهن (10سنوات فاکثر)، ووجود فروق تُعزى لعدد الدورات التدريبية في مجال الإدارة ولصالح (أکثر من 3 دورات). واوصت الدراسة بأن تقوم وزارة التعليم بإعداد وتنظيم البرامج التدريبية للقائدات حول أداء مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي المدرسي، وأن تحدد إدارة التعليم لقاءات دورية بين قائدات المدارس لمناقشة أعمالهن في مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي المدرسي، وتحديد المعيقات والفجوات وإرسالها بتقرير لإدارة التعليم.

الكلمات الرئيسية