جاهزية جامعة الملک سعود لتطبيق التعليم المتنقل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية

2 جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على جاهزية جامعة الملک سعود لتطبيق التعليم المتنقل، وذلک من خلال التعرف على درجة توافر کل من المتطلبات (التقنية - الإدارية - البشرية - متطلبات الاستخدام) للتعليم المتنقل في الجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مکونة من (77) من أعضاء هيئة التدريس بمختلف التخصصات والمؤهلات والخبرات التعليمية ، طبقت عليهم الباحثة الاستبانة التي صممتها لأغراض هذا البحث،   وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج کان أهمها أن: درجة توافر المتطلبات التقنية للتعليم المتنقل في الجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس منخفضة، بينما کانت درجة توافر کل من المتطلبات (الإدارية – البشرية - متطلبات الاستخدام) للتعليم المتنقل کانت متوسطة . کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق في استجابات أفراد العينة حول تقييم مدى جاهزية جامعة الملک سعود لتطبيق التعليم المتنقل تبعاً لمتغيرات (النوع - الدرجة العلمية - عدد سنوات الخبرة). وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية