متطلبات توظيف تطبيقات مشارکة الوسائط المتعددة في البيئة التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات توظيف تطبيقات ومواقع مشارکة الوسائط المتعددة في البيئة التعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (102) أميناً من أمناء مراکز مصادر التعلم بمدينة الرياض، کانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تم إعدادها من قبل الباحث وتطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، ولتحليل استجابات عينة الدراسة تم استخدام التکرارات والنسب المئوية، والمتوسطات والانحراف المعياري، واختبار ت لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن متوسط محور المتلطبات الفنية والإدراية کان (3.63)، وهو ما يشير إلى تقدير عام (عالي)، فيما کان متوسط محور المتطلبات التربوية (4.05)، وهو ما يشير إلى تقدير عام (عالي)، جاءت أعلى المتطلبات من وجهة نظر عينة الدراسة توظيف وسائل التواصل الإلکتروني بين إدارات التعليم والمدراس، وإعداد قاعات مصادر التعلم ومعامل الحاسب بالتجهيزات المادية والتقنية، وتدريب الطلاب على التعامل الأمثل مع الوسائط المتعددة، ودعم المقررات الدراسية بروابط مواقع مشارکة الوسائط المتعددة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة وفقاً لدرجة المؤهل الدراسي (البکالوريوس والماجستير)، وکذلک وفقاً لسنوات الخبرة في مجال مصادر التعلم، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمستوى المهارة في الحاسب الآلي. وبناءً على النتائج السابقة أوصت الدراسة بإثراء المحتوى الرقمي العربي بملفات الوسائط المتعددة بأنواعها المختلفة، وبما يتناسب مع المقررات الدراسية، وتدريب الطلاب على الجوانب التقنية والأخلاقية في التعامل مع تطبيقات ومواقع مشارکة الوسائط المتعددة، ودعم البيئات التعليمية بالتجهيزات المادية والتقنية

الكلمات الرئيسية