أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات التفکير البصرى والمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات التفکير البصرى والمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وتکونت عينة البحث من (76) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية عددها (38) طالبة ومجموعة ضابطة وعددها (38) طالبة من مدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات التابعة لإدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة، وقد أعدت الباحثة اختبار مهارات التفکير البصرى فى الجغرافيا فى وحدة الموقع ومظاهر سطح مصر / واختبار تحصيل المفاهيم الجغرافية فى وحدة الموقع ومظاهر سطح مصر .وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ومتسطى درجات المجموعة الضابطة فى اختبار مهارات التفکير البصرى واختبار تحصيل المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية . وصل حجم تأثير التدريس باستراتيجية التعلم المستند إلى إلى الدماغ إلى (0.9) عند القياس بمعادلة مربع إيتا فى تنمية مهارات التفکير البصرى 

الكلمات الرئيسية