استخدام طريقة الاستقصاء في تنمية بعض مهارات التفکير النحوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام طريقة الاستقصاء في تنمية مهارات التفکير النحوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية، وبلغت عينة الدراسة ثمانين طالبا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع أربعين طالب وطالبةا لکل مجموعة، وکانت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنيا، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في اختبار مهارات التفکير النحوي لطلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية، ودليل المعلم، ودليل الطالب معدان وفقاً للطريقة الاستقصائية، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية طريقة الاستقصاء في تدريس النحو في تنمية مهارات التفکير النحوي لطلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفکير النحوي ککل وکذلک تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في کل مهارة من المهارات الست لاختبار مهارات التفکير النحوي والمتمثلة في (مهارات البحث والاستقصاء- مهارات الاستنتاج النحوي - مهارات الاستدلال النحوي - مهارات التصنيف النحوي ، مهارات التطبيق النحوي . مهارات التقويم النحوي )

الكلمات الرئيسية