أثر برنامج قائم على الرسوم المتحرکة لتنمية التحصيل والدافعية في مقرر التوحيد لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج قائم على الرسوم المتحرکة لتنمية التحصيل والدافعية في مقرر التوحيد لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بمساعدة من بعض المصممين بتصميم برنامج الرسوم المتحرکة في وحدة التمائم والرقى، وإعداد مقياس الدافعية، وإعداد اختبار تحصيلي مکون من 17 سؤالاً، وتم التحقق من صدق وثبات مواد وأدوات البحث، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا التصميم القبلي - البعدي، واعتمد هذا التصميم على مجموعة واحدة وطبّقت الأدوات على عينة مکونة من 30 طالبة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسط درجات أفراد العينة قبل وبعد تطبيق برنامج الرسوم المتحرکة لصالح التطبيق البعدي، ولقياس أثر البرنامج القائم على الرسوم المتحرکة تم حساب نسبة مربع إيتا؛ حيث بلغت النسبة للاختبار ککل ؛ مما يدل على أن تأثير المتغير المستقل التدريس باستخدام الرسوم المتحرکة على المتغير التابع التحصيل والدافعية کبير جداً. وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات، منها تنظيم ورشات عمل للمعلمات بحيث يتم تدريبهن على التقنيات الحديثة وانتاج الرسوم المتحرکة؛ لکي يتمکنّ من تطبيقها في مختلف المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية