أثر استخدام بيئة تعلّم شخصية في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة لدى معلّمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز بجدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر استخدام بيئة تعلم شخصية في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة لدى معلّمات رياض الأطفال بروضة الحسّون الأهلية بمدينة جدة وتم توظيف المنهج التجريبي مع استخدام تصميم نموذج شبه تجريبي ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام بيئة تعلم شخصية "Symbaloo" بهدف تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة وتم بناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في : اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات اللازمة لإنتاج القصص الرقميّة و بطاقة ملاحظة مهارات استخدام تطبيق"PowToon" لإنتاج القصص الرقميّة، کما تم التأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة وتم تطبيق الدراسة على عينة قصديه بلغ قوامها (20) معلّمة من معلّمات روضة الحسّون واللاتي لديهن إلمام بمهارات استخدام الحاسب والانترنت، وتم تطبيق اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات اللازمة لإنتاج القصص الرقميّة والمکوّن من خمس عشرة فقرة موضوعية اختيار من متعدد وبطاقة ملاحظة مهارات استخدام تطبيق"PowToon" لإنتاج القصص الرقميّة والتي بلغت خمس عشرة مهارة قبل وبعد تنفيذ تجربة البحث وکشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠.٠٥ مما يکشف عن أثر استخدام بيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقميّة لدى المعلّمات.

الكلمات الرئيسية