درجة توافر أبعاد المدخل الإنساني في کتب لغتي الجميلة للمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد أبعاد المدخل الإنساني، ومؤشراتها، وتعرّف درجة توافرها، وکيفية توزيعها في کتب لغتي الجميلة المقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى، وصمم بطاقة تحليل، وبعد التحقق من صدقها وثباتها، طبقها على جميع مجتمع البحث المکون من کتب لغتي الجميلة الستة المقررة في المرحلة الابتدائية، وتوصل البحث إلى: أن أبعاد المدخل الإنساني هي البعد الوجداني وتضمن عشرة مؤشرات، والبعد المعرفي وتضمن أحد عشر مؤشرًا، والبعد الاجتماعي وتضمن ستة عشر مؤشرًا، وقد توافرت أبعاد المدخل الإنساني ومؤشراتها في الکتب الستة بنسب متفاوتة حيث لم تتوافر بعض تلک المؤشرات في الکتب نهائيًّا، کما لم يتوافر بعضها إلا قليلاً، ولم يکن توزيع أبعاد المدخل الإنساني في الکتب الستة متوازنًا، فقد کان للبعد المعرفي نسبة التکرار الأکبر بين الأبعاد الثلاثة بمجموع تکرارات قريب من تکرارات البعد الوجداني والاجتماعي معًا، فيما کان للبعد الاجتماعي أقل نسبة تکرار في کتب لغتي الجميلة الستة، لذلک أوصى البحث بإعادة النظر في محتوى کتب لغتي الجميلة في المرحلة الابتدائية بحيث تتضمن مؤشرات أبعاد المدخل الإنساني، ومراعاة التوازن والاستمرارية والتتابع في ذلک. 

الكلمات الرئيسية