التضمين الوظيفى وعلاقته بالرضا الوظيفى ومستوى کل منهما لدى المعلمين بمراحل التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التضمين الوظيفى والرضا الوظيفى لدى المعلمين بمراحل التعليم العام، وکذلک التعرف على الفروق فى التضمين الوظيفى وفق متغير النوع (معلم/ معلمة) ونوع المدرسة (حکومية/ خاصة) والمرحلة الدراسية (ابتدائى/ اعدادى/ ثانوى)، وکذلک معرفة تأثير متغيرات (النوع ونوع المدرسة والمرحلة الدراسية) والتفاعل بينهم على الرضا الوظيفى، ووکذلک معرفة مستوى التضمين الوظيفى والرضا الوظيفى لدى المعلمين، أجرى البحث على (346) من المعلمين بالمراحل التعليمية الثلاث، طبق عليهم مقياس التضمين الوظيفى ومقياس الرضا الوظيفى من اعداد الباحثة، وباستخدام المتوسطات ومعاملات الارتباط واختبار (ت)، وتحليل التباين البسيط والمتعدد، أوضحت النتائج وجود فروق بين المعلمين فى التضمين الوظيفى وفق متغير النوع والمرحلة الدراسية، ولم يوجد تأثير فى الرضا الوظيفى وفق متغير النوع والمرحلة الدراسية ونوع المدرسة، کما توصل البحث الى ان مستوى التضمين الوظيفى مرتفع لدى المعلمين ومستوى الرضا الوظيفى متوسط، کذلک أوضحت النتائج وجود علاقة ايجابية بين التضمين الوظيفى والرضا الوظيفى.

الكلمات الرئيسية