الذکاء الروحي والشفقة بالذات ودافعية الإنجاز لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق (علاقات سببية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الروحي والشفقة بالذات، والعلاقة بين الذکاء الروحي ودافعية الإنجاز، والعلاقة بين الشفقة بالذات ودافعية الإنجاز، والتعرف على العلاقات السببية بين هذه المتغيرات لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق، تکونت عينة البحث من(172) معاوناً من معاونى أعضاء هيئة التدريس الذکور والإناث بکليتي العلوم والتربية بجامعة الزقازيق، وتم تطبيق مقياس الذکاء الروحي (إعداد الباحثتان) ومقياسي الشفقة بالذات ودافعية الإنجاز (ترجمة وتعريب الباحثتين)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة لفرضيات البحث باستخدام معامل الارتباط التتابعي لبيرسون وتحليل المسار تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذکاء الروحي وأبعاده وأبعاد الشفقة بالذات (اللطف بالذات-الإنسانية المشترکة-اليقظة العقلية)، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الذکاء الروحي وأبعاد الشفقة بالذات (الحکم الذاتي-العزلة-التوحد المفرط)، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين أبعاد الشفقة بالذات (اللطف بالذات-الإنسانية المشترکة-اليقظة العقلية) ودافعية الإنجاز وأبعادها، بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين أبعاد الشفقة بالذات (الحکم الذاتي-العزلة-التوحد المفرط) ودافعية الإنجاز وأبعادها، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذکاء الروحي وأبعاده ودافعية الإنجاز وأبعادها.
 

الكلمات الرئيسية