الصعوبات التي تواجه طالبات التربية الميدانية في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه طالبات التربية الميدانية في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظرهن، والتعرف على مدى اختلاف هذه الصعوبات باختلاف التخصص الأکاديمي والمعدل التراکمي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت استبانة من إعداد الباحثات تقيس درجة الصعوبات في خمسة محاور أساسية، هي: محور الإشراف التربوي، محور الإدارة المدرسية، محور طالبات المدرسة، محور برنامج التربية الميدانية، ومحور الورش التدريبية الداعمة. وقد تکونت عينة الدراسة من (٥٦) طالبة معلمة للفصل الدراسي الثاني ١٤٣٩-١٤٤٠ه، ولتحليل البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، واختبار مان وتني وشيفيه. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الصعوبات التي تواجهها طالبات التربية الميدانية کانت کالتالي مرتبة حسب الأعلى: الصعوبات المتعلقة بطالبات المدرسة، صعوبات الورش التدريبية الداعمة، صعوبات البرنامج، صعوبات الإدارة المدرسية، بينما کانت أقل الصعوبات لمحور الإشراف التربوي، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير التخصص الأکاديمي لصالح طالبات تخصص علم النفس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المعدل التراکمي

الكلمات الرئيسية