أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى عينة من الطالبات اليتيمات بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة بيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الأيتام وعلاقتها بدافع الإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على استبانة من محورين أحدهما خاص بأساليب التنشئة الأسرية والآخر خاص بدافع الإنجاز،ـ وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (391) طالبة من الطالبات الأيتام بالمرحلة المتوسطة ما بين مدارس حکومية ومدارس أهلية، بعضهن من المستوى السابع وبعضهن من المستوى الثامن وبعضهن من المستوى التاسع، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن أکثر العبارات موافقة من وجهة نظر عينة الدراسة فيما يخص أساليب التنشئة الأسرية تتمثل في: معاملة الأبناء لأطفالهم على أنهم مثلهم تماما، وعدم ترکهم يعتمدون على أنفسهم، وتدريبهم على التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، وإشعارهم بأنهم يعرفون مصلحتهم أکثر منهم، بينما کانت أقل العبارات تتمثل في: أفضل المبالغة في استخدام العقاب نحو المخطئ لردعه، من المهم أن يفرق الوالدين بين أبنائهم في التنشئة الأسرية، أرى تنشئة الأبناء على عدم السماح لهم بالخروج بمفردهم، أفضل التنشئة الأسرية التي تعتمد على مسامحة المخطئ من الأبناء، وفيما يتعلق بدافع الإنجاز فقد حصلت العبارات التالية على أعلى التقديرات وهي: إذا لم أبلغ هدفي استمر في بذل أقصى ما أستطيع لتحقيقه، الوصول إلى الأماکن المرموقة هدف مهم جداً أسعى لتحقيقه، أضع لنفسي معايير مرتفعة جداً لأصل إلى التفوق، أقوم بواجباتي مهما کلفني الأمر، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) متوسطة دالة إحصائيا بين أساليب التنشئة الأسرية والدافع للإنجاز لدى الطالبات الأيتام بالمرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية