مستوى فهم طبيعة العلم لدى مشرفات العلوم في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن مستوى فهم طبيعة العلم لدى مشرفات العلوم في مدينة الرياض, کما أهتم بمعرفة أثر المتغيرات (التخصص, والمؤهل العلمي, سنوات الخبرة في الإشراف) على مستوى فهمن لطبيعة العلم. وتکونت عينة البحث من مشرفات العلوم في مدينة الرياض. ولتحقيق أهداف البحث, قامت الباحثات باستخدام المنهج الوصفي, وتبني مقياس فهم طبيعة العلم (مدحت, 2001) کأداة البحث, وتم التأکد من صدقها وثباتها. وبعد تطبيق المقياس توصلت الباحثات إلى أن مستوى فهم مشرفات العلوم لطبيعة العلم کان مرتفع, حيث بلغت النسبة العامة للإجابات الصحيحة على المقياس ککل 73,7%, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في فهم طبيعة العلم بين مشرفات العلوم, حيث تبين أن مشرفات العلوم في مدينة الرياض اللواتي تخصصهن (کيمياء واحياء) أکثر فهماً لطبيعة العلم من مشرفات العلوم اللواتي تخصصهن فيزياء. کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مشرفات العلوم تعزى لمتغيرات المؤهل, والخبرة في الإشراف. وفي ضوء نتائج البحث, قدمت الباحثات عدداً من التوصيات منها تکثيف دورات تدريبية للمشرفات التربويات تعزز فهم طبيعة العلم لديهنّ، وتوجيه مشرفات العلوم الطبيعية بحضور المؤتمرات والملتقيات العلمية التي تناقش طبيعة العلم، وحثهنّ على تقديم أوراق علمية بها، متابعة مدى تقدم المشرفات التربويات في مواکبة المستجدات في طبيعة العلم ومعرفة آلية تطبيقه في المقررات الدراسية وفي التطوير المهني للمعلمات، من خلال تطبيق الاستبيانات والمقاييس الدورية عليهنّ.

الكلمات الرئيسية