الإشراف التربوي بين معوقات الواقع وحلول للمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

منطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المشکلات والصعوبات التي تواجه تطبيق الأساليب الإشرافية بکفاءة، والکشف عما إذا کان هناک علاقة بين دور المشرفة في تنفيذها لأساليبها الإشرافية  وأثره على مستوى المعلمة، واستعراض لحلول مقترحة لأهم المشکلات والصعوبات التي تطبيق الأساليب الإشرافية. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وطبقت على عينة قوامها100 مشرفة تربوية من مناطق مختلفة من المملکة العربية السعودية. وتوصلت نتائج البحث إلى أن أکثر المشکلات حدة والتي تعيق تطبيق أساليب الإشراف التربوي في ميدان التعليم هي مشکلة ( زيادة نصاب المشرف التربوي من المعلمين الذين يشرف عليهم ) وأن مشکلة ( کثرة الأعباء الکتابية والإدارية على المشرفين التربويين ) تؤثر في أعمالهم الفنية ، وفي ضوء ذلک يوصي البحث بضرورة تقليل نصاب المشرف التربوي من المعلمين لکي يستطيع القيام بدوره على أحسن وجه ممکن وتقليل الأعباء الکتابية والإدارية ، الترکيز على المهام الفنية في مجال الإشراف التربوي، والترکيز على تطبيق أساليب الإشراف التربوي الجماعية في ميدان التعليم العام، زيادة الدورات التدريبية الخاصة بالمشرف التربوي لرفع کفاءته المهنية في مجال الإشراف التربوي.

الكلمات الرئيسية