التقييم الذاتي للمدارس في ضوء المعايير القومية، اتجاه حديث نحو تطوير وإصلاح التعليم الأساسي في مصر: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي وتحليل أوجه الدعم التي يقدمها أعضاء مکتب الجودة بالإدارات التعليمية لفريق الجودة بمدارس التعليم الأساسي بالمنيا لإجراء التقييم الذاتي وتهيئة مدارسهم للجودة والاعتماد، وتعرف وتحديد المعوقات التي تحول دون تفعيل هذا الدعم ولتحقيق هدف الدراسة استخدام الباحث المنهج الوصفي وأسلوب التحليل، لوصف وتحليل المعلومات والبيانات المرتبطة بمفهوم التطوير والإصلاح، والجودة والاعتماد والتقييم الذاتي للمدارس، في إطارها النظري، وأيضًا التحليل الإحصائي للبيانات الناتجة عن تطبيق أداتي البحث: الأولى (استبانة الدعم) على عينة من أعضاء فريق الجودة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنيا (126)، والثانية (استبانة المعوقات) على عينة من أعضاء مکتب الجودة بالإدارات التعليمية (62) بمحافظة المنيا. أسفرت نتائج البحث في شقه الميداني عن أن دور أعضاء مکتب الجودة بالإدارات التعليمية في تقديم الدعم والمساعدة لأعضاء فريق الجودة بمدارس التعليم الأساسي لتهيئة هذه المدارس للجودة والاعتماد لا يزال قاصراً؛ حيث لم تصل نسب متوسط الاستجابة على غالبية المفردات المتضمنة (50) من (54)  في محوري القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية بأبعادهما المختلفة باستبانة الدعم إلى درجة تساوي أو أعلى من حدود الثقة العليا (0.826)، کما جاء في استجابات عينة البحث من أعضاء فريق الجودة مما يعني أن أوجه الدعم والمساعدة تتحقق بدرجة متوسطة أو قليلة ولا تفي بجودة الأداء المطلوبة. وفيما يتعلق بالمعوقات من وجهة نظر أعضاء مکتب الجودة بالإدارات التعليمية أظهرت نتائج التحليل الإحصائي حول المعوقات المادية والبشرية والإدارية المتضمنة باستبانة المعوقات أن هناک (23) من (45) مفردة أقرت عينة الدراسة أنها تمثل معوقات توجد بدرجة کبيرة جدا أو کبيرة، وعدد (13) مفردة تمثل معوقات موجودة بدرجة متوسطة، و(9) مفردات تمثل معوقات بدرجة قليلة، وأظهرت النتائج أن المعوقات الإدارية جاءت في الترتيب الأول بالنسبة للمعوقات المادية والبشرية على التوالي، وهذا يعني أن درجة وجود المعوقات الإدارية أعلى من درجة وجود المعوقات المادية والبشرية في مؤسساتنا التعليمية. ويبدو أن تقييم أعضاء فريق الجودة بالمدارس لدرجة الدعم والمساعدة المقدمة لهم على مفردات أبعاد استبانة الدعم وتقييم أعضاء مکتب الجودة للمعوقات جاءا ليعکسا ويؤکدا العلاقة الديناميکية بين أوجه الدعم المقدمة وتوافر المتطلبات المادية والبشرية والإدارية لتحقيق الجودة والاعتماد للمدارس. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات التي من شأنها رفع کفاءة أعضاء مکتب الجودة بالإدارات التعليمية  لتقديم دعم أفضل، وأيضاً بعض التوصيات للتغلب على المعوقات.