هَدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الجنسين (الذکور والإناث) في المرحلة الثانوية في الاستقواء والمُناخ المدرسي، وقد تکونت العينـة من (340) طالب وطالبة، منهم (88) طالب وطالبة مستقوياً، وتراوحت أعمارهم بين (16ـ18) سنة بمتوسط قدره (17.92) وانحراف معياري قدره (1.6) سنة، واستخدمت الباحثة مقياس السلوک الاستقوائي ومقياس المُناخ المدرسي (إعداد الباحثة). وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً في السلوک الاستقوائي في الجنس باتجاه الذکور وفي الصف باتجاه الصف الثاني وفي التخصص باتجاه التخصص الأدبي عند مستوى دلالة (0.01). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في المُناخ المدرسي في الجنس باتجاه الإناث وفي الصف باتجاه الصف الثالث عند مستوى دلالة (0.05). ولم تظهر دلالة بالنسبة للفروق في التخصص الدراسي. وقامت الباحثة بتفسير نتائج البحث وفق التراث النظري والدراسات السابقة
محمــــــــــــــود, ماجــــــــدة حسيــــــــــن. (2012). دراسة مقارنة للفروق بين الجنسين في السلوک الاستقوائي والمُناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(2), 151-169. doi: 10.21608/saep.2012.67751
MLA
ماجــــــــدة حسيــــــــــن محمــــــــــــــود. "دراسة مقارنة للفروق بين الجنسين في السلوک الاستقوائي والمُناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29, 2, 2012, 151-169. doi: 10.21608/saep.2012.67751
HARVARD
محمــــــــــــــود, ماجــــــــدة حسيــــــــــن. (2012). 'دراسة مقارنة للفروق بين الجنسين في السلوک الاستقوائي والمُناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(2), pp. 151-169. doi: 10.21608/saep.2012.67751
VANCOUVER
محمــــــــــــــود, ماجــــــــدة حسيــــــــــن. دراسة مقارنة للفروق بين الجنسين في السلوک الاستقوائي والمُناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 29(2): 151-169. doi: 10.21608/saep.2012.67751