استراتيجية بنائية مقترحة لتدريس الاقتصاد المنزلي وأثرهــــــا في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد بأبها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح استراتيجية بنائية لتدريس الاقتصاد المنزلي ، وبيان أثرها في تنمية التحصيل ، والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية، ومن ثم المساهمة في تطوير فعاليات تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لطالبات المرحلة الثانوية في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة القائمة على التعلم النشط بأساليبه وإستراتيجياته المتعددة. وتکونت عينة الدراسة من (80) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في مدرستي ثانوية سلطان، والثانوية الرابعة بأبها، والتابعتين للإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) بمنطقة عسير، تم توزيعها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست باستخدام الاستراتيجية التدريسية القائمة على النظرية البنائية، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ³0.05)بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، وطالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي، وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ³ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، وطالبات المجموعة الضابطة في مقياس الاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلي، وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية. ووجود علاقة ارتباطية موجبة، وذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ³ 0.05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في کل من مقياس الاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلي والاختبار التحصيلي. للاستراتيجية البنائية المقترحة قوة تاثير کبيرة من على تنمية التحصيل ، ، والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الثانوية عينة الدراسة