واقع بحوث تعليم اللغة العربية وتعلمها بکلية التربية جامعة أم القرى ( دراسة مسحية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والتربية بتربة جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع بحوث تعليم وتعلم اللغة العربية بکلية التربية بجامعة أم القرى للمرحلتين المتوسطة والثانوية ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بحصر جميع الدراسات المتعلقة بتعليم وتعلم اللغة العربية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بکلية التربية بجامعة أم القرى، والتي أنجزت في الفترة من 1415هـ – 1430 هـ، والبالغ عددها 114 بحثاً، ثم قامت الباحثة بتوزيعها إلى ثلاثة محاور: المحور الأول للمجالات البحثية، والثاني للمنهجيات البحثية، والثالث للمجتمعات البحثية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي         ( التحليلي) لمناسبته لهذه الدراسة، کما استخدمت الباحثة التکرارات والنسب المئوية في الجانب الإحصائي وصولاً للنتائج التالية : 1 ـ رکزت البحوث المعنية بتعليم وتعلم اللغة العربية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بکلية التربية بجامعة أم القرى اهتمامها بمجال بحوث القراءة، وطرائق التدريس، والمحتوى، ومعلم ومشرف اللغة العربية، وأهملت برامج، ومداخل تعليم وتعلم اللغة العربية، وأنماط التفکير، والاستعداد. 2ـ عنيت البحوث المعنية بتعليم وتعلم اللغة العربية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بکلية التربية بجامعة أم القرى باستخدام المنهج الوصفي المسحي لبحوث المرحلة المتوسطة، والمنهج التجريبي لبحوث المرحلة الثانوية، وأهملت المنهج الارتباطي، والتاريخي، والسببي المقارن في بحوث کلتا المرحلتين 0 3ـ اهتمت البحوث المعنية بتعليم وتعلم اللغة العربية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بکلية التربية بجامعة أم القرى بمجتمع الطلاب لکلتا المرحلتين، والطلاب المعلمين، والمعلمين، والطلاب و المعلمين، والمعلمين والمشرفين التربويين، وأهملت مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة، والموهوبين0  وعلى ضوء تلک النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمکن الاستئناس بها عند إجراء بحوث الماجستير والدکتوراه  سواء فيما يتعلق بالمجالات البحثية، أو المنهجيات البحثية، أو المجتمعات البحثية للبحوث المتعلقة بتعليم وتعلم اللغة العربية للمرحلتين المتوسطة والثانوية  بکلية التربية بجامعة أم القرى .