تنظيم الذات الأکاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث التعرف على العلاقة  بين تنظيم الذات الأکاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب عينة من الجامعة ، والکشف عن الفروق بين الجنسين في أبعاد تنظيم الذات الأکاديمي. شارک في هذه الدراسة (287) من طلاب وطالبات جامعة الأزهر (148 ذکور ، 139 إناث ) . استخدم الباحثان مقياس تنظيم الذات الأکاديمي ومقياس قلق الاختبار. أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين تنظيم الذات الأکاديمي وقلق الاختبار ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في أبعاد تنظيم الذات الأکاديمي باستثناء بعدي التحکم في بيئة التعلم والمسؤولية عن التعلم ، أما المسؤولية عن التعلم والتنظيم ووضع الأهداف فکانت متغيرات منبئة بمستوى قلق الاختبار. تم مناقشة تلک النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية