يهدف البحث التعرف على العلاقة بين تنظيم الذات الأکاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب عينة من الجامعة ، والکشف عن الفروق بين الجنسين في أبعاد تنظيم الذات الأکاديمي. شارک في هذه الدراسة (287) من طلاب وطالبات جامعة الأزهر (148 ذکور ، 139 إناث ) . استخدم الباحثان مقياس تنظيم الذات الأکاديمي ومقياس قلق الاختبار. أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين تنظيم الذات الأکاديمي وقلق الاختبار ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في أبعاد تنظيم الذات الأکاديمي باستثناء بعدي التحکم في بيئة التعلم والمسؤولية عن التعلم ، أما المسؤولية عن التعلم والتنظيم ووضع الأهداف فکانت متغيرات منبئة بمستوى قلق الاختبار. تم مناقشة تلک النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية
محمود, عبد النعيم عرفة, & فتحــــــــــــي, طـــــارق محمد. (2012). تنظيم الذات الأکاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(3), 87-114. doi: 10.21608/saep.2012.67757
MLA
عبد النعيم عرفة محمود; طـــــارق محمد فتحــــــــــــي. "تنظيم الذات الأکاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29, 3, 2012, 87-114. doi: 10.21608/saep.2012.67757
HARVARD
محمود, عبد النعيم عرفة, فتحــــــــــــي, طـــــارق محمد. (2012). 'تنظيم الذات الأکاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(3), pp. 87-114. doi: 10.21608/saep.2012.67757
VANCOUVER
محمود, عبد النعيم عرفة, فتحــــــــــــي, طـــــارق محمد. تنظيم الذات الأکاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 29(3): 87-114. doi: 10.21608/saep.2012.67757