هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في تحسين التحصيل الدراسي ، وتنمية التفکير الناقد في الرياضيات ،وخفض مستوى القلق من دراستها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ، واقتصرت عينة الدراسة على مجموعة من تلميذات الصف الاول المتوسط بلغ عددها 58 تلميذة ، قسمت إلي مجموعتين: الأولي تجريبية ( 30) تلميذة ودرست بالاستراتيجية المقترحة ، والثانية ضابطة ( 28) تلميذة، ودرست بالطريقة التقليدية المعتادة في الفصول الدراسية ،واعتمدت الدراسة على استخدام اختبار تحصيلي ، واختبار للتفکير الناقد في الرياضيات ، ومقياس لقلق الرياضيات ، وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية :- 7 وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي بالنسبة لمستويات ( التذکر – الاستيعاب حل المشکلات ) وبالنسبة للاختبار ککل لصالح درجات المجموعة التجريبية 7 وجود فرق دال احصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الناقد في الرياضيات بالنسبة لمهارات ( معرفة الافتراضات – الاستنتاج – التفسير – تقويم الحجج – معرفة المغالطات الرياضية ) ، وبالنسبة للاختبار ککل لصالح درجات المجموعة التجريبية . 7 وجود فرق دال احصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية ، والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قلق الرياضيات لصالح درجات المجموعة الضابطة . 7 وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين التحصيل الدراسي في الرياضيات وقلق الرياضيات – وعلاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين التحصيل الدراسي في الرياضيات والتفکير الناقد - و علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين التفکير الناقد في الرياضيات ، ومستوي قلق الرياضيات . 7 وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة
ابو الحديد, فاطمة عبد السلام. (2012). استراتيجية مقترحة لتنمية التفکير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(3), 117-172. doi: 10.21608/saep.2012.67758
MLA
فاطمة عبد السلام ابو الحديد. "استراتيجية مقترحة لتنمية التفکير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29, 3, 2012, 117-172. doi: 10.21608/saep.2012.67758
HARVARD
ابو الحديد, فاطمة عبد السلام. (2012). 'استراتيجية مقترحة لتنمية التفکير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(3), pp. 117-172. doi: 10.21608/saep.2012.67758
VANCOUVER
ابو الحديد, فاطمة عبد السلام. استراتيجية مقترحة لتنمية التفکير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 29(3): 117-172. doi: 10.21608/saep.2012.67758