أثر الصور الذهنية على المعالجات الکمية : تطبيق على مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک فيصل المملکة العربية السعودية

المستخلص

أثر الصور الذهنية الفيزيائية على المعالجات الکمية: تطبيق على مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الاساسية فيالميکانيکاتسلط هذه الدراسة الضوء على أحد الموضوعات المهمة                في تدريس الفيزياء، الا وهو "الصور الذهنية البديلة" أو " المفاهيم الفيزيائية المغلوطة"، وذلک من خلال دراسة مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا وتحديد ماينتاب تلک المفاهيم الذهنية من صور دخيلة.  وتبين النتائج المستقاه من هذه الدراسة الاتي:
7  امتلاک الطلبة لبعض الصور الذهنية المغلوطة لمجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا.
7  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء طلبة السنة الأولى الجامعية ( ذکور و اناث) على مقياس الأداء الکيفي.
7  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء طلبة الصف الثاني الثانوي ( ذکور و اناث) على مقياس الأداء الکيفي.
7  توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين أداء الطالبات على مقياس الأداء الکيفي ومقياس الأداء الکمي.