جودة الحياة لدى مرتفعي ومنخفضي السلوک الإيثاري من المعلمين والمعلمات في الريف والحضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

حاول البحث الکشف عن الفروق في جودة الحياة لدى مرتفعي ومنخفضي السلوک الإيثاري من المعلمين والمعلمات في الريف والحضر. تکونت العينة الأولية من 634 معلمًا ومعلمة ممن يعملون بالأزهر الشريف في التعليم قبل الجامعي، وبحساب الإرباعي الأعلى والأدنى على مقياس السلوک الإيثاري بلغ عدد المشارکين 304 معلمًا ومعلمة (118 مرتفعو السلوک الإيثاري، 186 منخفضو السلوک الإيثاري). واستُخدم مقياس جودة الحياة ومقياس السلوک الإيثاري، وکلاهما من إعداد الباحث. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة في الدرجة الکلية لجودة الحياة وأبعادها الخمسة وفقًا للسلوک الإيثاري لصالح مجموعة مرتفعي السلوک الإيثاري، کما وجدت فروق دالة في الدرجة الکلية لجودة الحياة وأبعادها وفقًا للخلفية الثقافية لصالح مجموعة الريف، فيما عدا بُعد "تقبل الجوانب اللاإرادية في الحياة" فقد کانت الفروق فيه لصالح مجموعة الحضر. بينما لم توجد فروق دالة في الدرجة الکلية لجودة الحياة وأبعادها الخمسة ترجع إلى متغير النوع. کما وجد تفاعل دال إحصائيًا بين مستوى السلوک الإيثاري والخلفية الثقافية في الدرجة الکلية لجودة الحياة وأبعادها الخمسة، فيما عدا بعد "الشعور بالأمن النفسي"؛ إذ لم يکن لهذا التفاعل دلالة إحصائية. بينما لم يوجد تفاعل دال إحصائيًا بين مستوى السلوک الإيثاري والنوع أو النوع والخلفية الثقافية أو مستوى السلوک الإيثاري والنوع والخلفية الثقافية في الدرجة الکلية لجودة الحياة وجميع الأبعاد.

الكلمات الرئيسية