فعالية برنامج متعدد الوسائط في تنمية بعض المهارات السمعية لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

تناول البحث برنـامج متعدد الوسائط لتنمية بعض المهارات السمعيةلذوى صعوبات التعلم خلال المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية وهدف البحث إلى الخروج بالمعايير التربوية والفنية اللازمة لتصميم البرامج متعددة الوسائط لذوي صعوبات التعلم ووضع تصورلبرنامج متعدد الوسائط لتنمية بعض المهارات السمعية لهذه الفئة وقياس فعاليته، وتم تطبيق البحث على عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمدارس المدينة المنورة، واُستخدمت استبانة موجهه للأخصائيين الاجتماعيين ومعلمي صعوبات التعلم للتعرف على مدى توافر بعض المهارات السمعية لدى التلاميذ خلال المرحلة الابتدائية، کما تم اختبار التلاميذ بواسطة اختبار حاسوبي، وتم استخلاص المهارات السمعية وهي مهارة الذاکرة السمعية وتشتمل على التمييز السمعي ومهارة الاستيعاب السمعي وتشتمل على الربط والتجميع السمعي ومهارة الفهم السمعي ومن نتائج البحث أن استخدام برامج الحاسوب متعددة الوسائط أدت إلى تحسين المهارات السمعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بشکل عام.