" الأنماط القيادية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأکاديميين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأنماط القيادية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأکاديميين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک، کما هدفت إلى معرفة درجة اختلاف وجهات النظر هذه باختلاف متغيرات کل من متغير الجنس، والتخصص، والرتبة الأکاديمية، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه نموذج هالبن المکوّن من (30) فقرة تغطي مجالان هما: (المبادأة في وضع إطار العمل، والاعتبارية) وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتکونت عينة الدراسة من (280) عضو هيئة تدريس، اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة المکوّن من (608) عضو من أعضاء هيئة التدريس. وتشکل عينة الدراسة ما نسبته(46%) من مجتمع الدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، کما تم استخدام اختبار تحليل التباين المتعدد، واختبار تحليل التباين الرباعي. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أن المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد عينة الدراسة على درجة الممارسة (3.40) وهو يقابل التقدير درجة متوسطة، وأن مجال " المبادأة في وضع إطار العمل" قد احتل المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.41)، وجاء مجال " الاعتبارية  " في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.38).ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (³ a 0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة ککل، ولا على المجالات الفرعية تعزى لمتغيرات الدراسة(الجنس، والتخصص، والرتبة الأکاديمية، وعدد سنوات الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدّة توصيات منها: إعطاء أهمية خاصة لرؤساء الأقسام الأکاديميين من حيث التأهيل أو التدريب المستمر وحسن الاختيار. وتکليف رؤساء الأقسام الأکاديميين برئاسة القسم حسب الکفاءة والجدارة والإبداع، لا على حساب التناوب والزمالة. وتوفير الموارد البشرية والمادية والمالية والتقنية المناسبة لتحقيق أهداف المؤسسة

الكلمات الرئيسية