تطوير محتوى منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى فى ضوء التوجهات العالمية واهتمامات الطلاب العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة بنها

المستخلص

يشهد عالم اليوم تفجرا معرفيا وتدفقا معلوماتيا فاق کل تصور وتخطى کل حد فهناک ما يقرب من عشرة آلاف مقالة علمية تنشر يوميا  کما يصدر ما يقرب من مليون کتاب ومليون دورية في مختلف أنحاء العالم سنويا.
وصاحب هذه الثورة المعلوماتية ثورة تکنولوجية سهلت ويسرت التعامل مع هذا الکم الهائل من المعلومات، مما أدى إلى تدفقها إلى کل من يحتاجها  بسهولة ويسر .
وقد وضعت هذه المتغيرات العلمية والتکنولوجية المنظومة التربوية أمام تحديات کبيرة تدعوها لإعادة النظر في کل عناصرها ومکوناتها، وهذا ما أشار إليه کل من (أحمد النجدى وآخرون،2005، 19)،و ليدرمان (Lederman, 2008,101)  حيث يروا أن على المنهج الدراسى بکل عناصره مسايرة المتغيرات العلمية والعالمية المعاصرة ولاسيما المحتوى العلمي الذي يقدم للطلاب بمراحل التعليم المختلفة.