تتحدد مشکلة الدراسة في ضعف تحصيل واستيعاب تلميذات المرحلة الابتدائية للمفاهيم الدينية ، ويظهر ذلک من خلال الأداءات والاستخدامات غير الصحيحة لتلک المفاهيم ، مما أوجد ضعفا في محصلة المفاهيم الدينية اللازمة لهن ، بالإضافة إلى ندرة استخدام القصص القرآني لإکسابهن هذه المفاهيم. ولمواجهة تلک المشکلة قامت الباحثة بتحديدعينة الدراسة المکونة من مجموعتين من تلميذات الصف الثالث الابتدائي ، أحدهما تجريبية ، والأخرى ضابطة ، تتکون کل منهما من (40 ) تلميذة ، وقد تم اختيار القصص القرآني تحديدا ؛ لاحتوائه على المفاهيم الدينية اللازمة لهن ، وأيضا لکون القصص عامة ، والقصص القرآنية خاصة أسلوب تربوي شائق وجاذب للتلميذات ، وفاعل في تحقيق هدف الدراسة وهو: تنمية المفاهيم الدينية اللازمة لتلميذات الصف الثالث الابتدائي. ولتحقيق الهدف تم تصميم قائمة بالمفاهيم الدينية اللازمة لهؤلاء التلميذات ، وتم ضبطها وتقنينها ، وتصميم قائمة بالأداءات الموضحة لاستيعاب المفاهيم وفهمها ، وتم ضبطها وتقنينها ، ثم تم بناء برنامج قائم على القصص القرآني لتنمية هذه المفاهيم في ضوء القائمتين ، وبما يتناسب وطبيعة التلميذات المعنيات ، وطبيعة المفاهيم المحددة . وقد تم تطبيق أدوات الدراسة والبرنامج على العينة المحددة ، وتم معالجة النتائج إحصائيا، وقد أسفرت النتائج على فاعلية البرنامج المقترح " القائم على القصص القرآني " في تنمية المفاهيم الدينية اللازمة لتلميذات الصف الثالث الابتدئي.
قنصوه., أماني محمد عبد المقصود. (2012). فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تنمية المفاهيم الدينية لتلميذات المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 30(3), 285-318. doi: 10.21608/saep.2012.67979
MLA
أماني محمد عبد المقصود قنصوه.. "فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تنمية المفاهيم الدينية لتلميذات المرحلة الابتدائية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 30, 3, 2012, 285-318. doi: 10.21608/saep.2012.67979
HARVARD
قنصوه., أماني محمد عبد المقصود. (2012). 'فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تنمية المفاهيم الدينية لتلميذات المرحلة الابتدائية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 30(3), pp. 285-318. doi: 10.21608/saep.2012.67979
VANCOUVER
قنصوه., أماني محمد عبد المقصود. فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تنمية المفاهيم الدينية لتلميذات المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 30(3): 285-318. doi: 10.21608/saep.2012.67979