فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تنمية المفاهيم الدينية لتلميذات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة  في ضعف تحصيل واستيعاب تلميذات المرحلة الابتدائية للمفاهيم الدينية ، ويظهر ذلک من خلال الأداءات والاستخدامات غير الصحيحة لتلک المفاهيم ، مما أوجد ضعفا في محصلة المفاهيم الدينية اللازمة لهن ، بالإضافة إلى ندرة استخدام القصص القرآني لإکسابهن هذه المفاهيم.
ولمواجهة تلک المشکلة قامت الباحثة بتحديدعينة الدراسة المکونة من مجموعتين من تلميذات الصف الثالث الابتدائي ، أحدهما تجريبية ، والأخرى ضابطة ، تتکون کل منهما من (40 ) تلميذة ، وقد تم اختيار القصص القرآني تحديدا ؛ لاحتوائه على المفاهيم الدينية اللازمة لهن ، وأيضا لکون القصص عامة ، والقصص القرآنية خاصة أسلوب تربوي شائق وجاذب للتلميذات ، وفاعل في تحقيق هدف الدراسة وهو:  تنمية المفاهيم الدينية اللازمة لتلميذات الصف الثالث الابتدائي.
ولتحقيق الهدف تم تصميم قائمة بالمفاهيم الدينية اللازمة لهؤلاء التلميذات ، وتم ضبطها وتقنينها ، وتصميم قائمة بالأداءات الموضحة لاستيعاب المفاهيم وفهمها ، وتم ضبطها وتقنينها ، ثم تم بناء برنامج قائم على القصص القرآني لتنمية هذه المفاهيم  في ضوء القائمتين ، وبما يتناسب وطبيعة التلميذات المعنيات ، وطبيعة المفاهيم المحددة .
وقد تم تطبيق أدوات الدراسة والبرنامج على العينة المحددة ، وتم معالجة النتائج إحصائيا، وقد أسفرت النتائج على فاعلية البرنامج المقترح " القائم على القصص القرآني " في تنمية المفاهيم الدينية اللازمة لتلميذات الصف الثالث الابتدئي.