" أثر اختلاف أساليب التحکم في برامج الکمبيوتر على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية المندفعين والمترويين في مادة الدراسات الاجتماعية واحتفاظهم بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت هذا البحث التعرف على أثر اختلاف أساليب التحکم في برامج الکمبيوتر على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية المندفعين والمترويين في مادة الدراسات الاجتماعية واحتفاظهم بها.  وقد تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي وعددهم (80) تلميذاً من مدرسة شيبة الإبتدائية بمحافظة الشرقية، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية, وقد تم إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيل).        وقد أسفرت النتائج عن:  -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساليب التحکم (التلميذ-البرنامج)المستخدمة في تصميم برنامج الکمبيوتر لصالح أسلوب تحکم التلميذ -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ أفراد العينة الأربع على اختبار التحصيل الفوري والمرجأ ترجع إلى التفاعل بين الأسلوب المعرفي وأساليب التحکم  في برامج الکمبيوتر -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ أفراد العينة على اختبار التحصيل الفوري والمرجأ ترجع إلى الاختلاف في الأسلوب المعرفي (الاندفاع- التروي) لصالح التلاميذ المترويين -وجود تأثير أساسي دال إحصائياً للأسلوب المعرفي لدي التلاميذ (المترويين- المندفعين) يساوي نفس تأثير أسلوب التحکم في البرنامج (تلميذ-برنامج).