فاعلية برنامج إثرائى مقترح في مادة علم الاجتماع لتنمية الوعي بالمشکلات الاجتماعية وبثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

المستخلص

تبلورت مشکلة البحث الحالى في الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ما فاعلية برنامج اثرائى مقترح فى مادة علم الاجتماع لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية وبثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية ؟ .. وتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
7  ما أهم المشکلات الاجتماعية المتضمنة فى کتاب علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية؟
7  ما وعى الطلاب بالمشکلات الاجتماعية السابقة؟
7  ما أهم أبعاد المواطنة والتى يجب تنمية ثقافتها لطلاب المرحلة الثانوية؟
7  ما وعى الطلاب بأبعاد المواطنة السابقة؟
7  ما البرنامج الاثرائى المقترح لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية وبثقافة المواطنة؟
7  ما فاعلية الوحدة المقترحة من البرنامج الاثرائى لتنمية الوعى بالمشکلات الاجتماعية لطلاب المرحلة الثانوية؟
7  ما فاعلية الوحدة المقترحة من البرنامج الاثرائى لتنمية ثقافة المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية؟
وتحددت فروض البحث الحالى فى الفرضين التاليين:
7 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعي بالمشکلات الاجتماعية للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة < (0.05) لصالح التطبيق البعدى.
7 "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الوعي بأبعاد ثقافة المواطنة للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة < (0.05) لصالح التطبيق البعدى.
وتوصل البحث لنتائج أهمها :
7  وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعي بالمشکلات الاجتماعية للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة  (0.05) لصالح التطبيق البعدى.
7 وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الوعي بأبعاد ثقافة المواطنة للمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة  (0.05) لصالح التطبيق البعدى.