هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، واثر برنامج تدريبي في رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لديهم. وتکونت عينة الدراسة من (64) طالباً وطالبة، من طلبة الصف الثامن والتاسع والعاشر موزعين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية اشتملت الأولى على (33) طالباً وطالبة، واشتملت الثانية على (31) طالباً وطالبة. وقد خضعت المجموعة التجريبية إلى برنامج تدريبي تکون من (18) جلسة تدريبية أما طلبة المجموعة الضابطة فلم تتلق أي تدريب على البرنامج، وقد استغرق تطبيق البرنامج ثمانية أسابيع بواقع حصتين أسبوعياً. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة البعدية على جميع مجالات أداة الدراسة باستثناء مجال (المسؤولية الأسرية) تعزى لمتغير (المجموعة)، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية، لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة البعدية على جميع مجالات أداة الدراسة تعزى لمتغير (الجنس).
أبو حماد, ناصر الدين ابراهيم, & نوافلـــــــــــــــــه, احمد صالح رجا. (2012). " فاعلية برنامج تدريبي لرفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 30(2), 173-190.
MLA
ناصر الدين ابراهيم أبو حماد; احمد صالح رجا نوافلـــــــــــــــــه. "" فاعلية برنامج تدريبي لرفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 30, 2, 2012, 173-190.
HARVARD
أبو حماد, ناصر الدين ابراهيم, نوافلـــــــــــــــــه, احمد صالح رجا. (2012). '" فاعلية برنامج تدريبي لرفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 30(2), pp. 173-190.
VANCOUVER
أبو حماد, ناصر الدين ابراهيم, نوافلـــــــــــــــــه, احمد صالح رجا. " فاعلية برنامج تدريبي لرفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 30(2): 173-190.