مهارات التفکير المنظومي اللازمة لتعليم العلوم بالمرحلة الثانوية وفق مرئيات معلمات العلوم بمنطقة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمات العلوم مهارات التفکير المنظومي لمقررات العلوم في الصف الأول الثانوي في محافظات منطقة مکة المکرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل کتب العلوم للفصلين الدراسيين الأول والثاني بالاعتماد على وحدة الفکرة . ثم صممت من واقع هذا التحليل استبانة تم تحکيمها ، مع تحليل المحتوى من قبل ذوي الاختصاص في کليتي التربية والعلوم. وقد تکون الاستبانة من أربع مهارات رئيسية يندرج تحتها (76) مفردة . وقد تم حساب الصدق الظاهري وصدق المحتوى والثبات باستخدام التجزئة النصفية ويساوي (0.71). وقد طبقت الأداء على (126) معلمة علوم من أصل مجتمع الدراسة (340) أي بنسة ( 37.06%) وبعد الانتهاء من التحليل الإحصائي توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :  1ـ المعدل العام لاستخدام معلمات العلوم مهارات التفکير المنظومي الواردة في کتب العلوم للصف الأول الثانوي يقل عن معدل الکفاية لکل محور وجميع المحاور على الاستبانة الکلية هو (75%) من الدرجة الکلية للاستبانة .2ـ لا توجد فروق ذات دلال إحصائية بين متوسطات استجابة معلمات العلوم للصف الأول الثانوي في محافظات منطقة مکة المکرمة على أداء الاستبانة. وعلى ذلک توصي الباحثة باستخدام مهارات التفکير المنظومي الموجودة ضمن مقررات العلوم للتأکيد على إکسابها للطالبات ، کما تقترح تنظيم دورات تعليمية لمعلمات العلوم ، هدفها کيفية التمکن من تفعيل أفکار الکتاب وتوصيلها للطالبات باستخدام مهارات التفکير المنظومي .