فاعلية برنامج تدريبي سلوکي لتنمية بعض مهارات / سلوکيات العمل الأساسية لدى حالات من الأطفال المصابين باضطراب الأوتيزم من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج تدريبي سلوکي في تنمية بعض مهارات سلوکيات العمل الأساسية (المهارات الأکاديمية، المهارات العملية، المهارات الشخصية، مهارات الاعتماد على الذات ) لدى 3 حالات من الأطفال المصابين بالأوتيزم من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع يبلغ متوسط أعمارهم 11.5 سنة ومتوسط نسبة ذکائهم 90. المنهج: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة). النتائج: توصل الباحث                 إلى وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس مهارات / سلوکيات العمل وأبعاده لدى المصابين بالأوتيزم من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع في اتجاه القياس الأفضل القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية