فاعلية التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالسنة الرابعة بقسم الرياضيات بالکلية الجامعية بأملج  – جامعة تبوک - المملکة العربية السعودية، وتم إعداد قائمة بمهارات التفکير العليا اشتملت على تسع مهارات رئيسية هي: مهارات ) الترکيز -Focusing جمع المعلومات Gathering Information – التفسير  Interpretation-التنظيم– Organizing التحليل  – Analyzingالتوليد Generating  التکامل -Integrating التقويم   Evaluating-الإبداع Creating)  کما تم إعداد قائمة بمهارات رسم الدوال Drawing Functions Skills  باستخدام برنامج الماثيماتيکا( Mathematica8)  حيث اشتملت على ثلاث مهارات رئيسية هي: ( رسم الدوال في المستوى Two - Dimensional Plotting- رسم الدوال في الفراغ Three-Dimensional Plotting-رسم الدوال البارامترية Parametric Plots) ، وتم إعداد أدوات الدراسة واشتملت على [اختبار مهارات التفکير العليا في الرياضيات-اختبار مهارات رسم الدوال] وتم ضبط هذه الأدوات إحصائياً ثم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعة الدراسة ، ثم تدريس المحتوى التعليمي باستخدام التعلم المدمج وفقا لدليل المعلم المعد لذلک وبعد ذلک تم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياًوتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
-فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات التفکير العليا لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات.
-فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات.
-وجود علاقة موجبة وقوية ودالة إحصائياً بين مهارات التفکير العليا ومهارات رسم الدوال لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات.

الكلمات الرئيسية