هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعليةبرنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونة لزيادة المرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى ، وبلغت عينة الدراسة (189) طالبة من طالبات المستوى الأول والثامن من کليةالآدابوالعلوم الاداريه بجامعةأم القرى، وتم اختيار (33) طالبة من الحاصلات على أدنى الدرجات على استبانة مرونة الأناليطبق عليهن البرنامج کماتم استخدام أداتين من إعداد الباحثة وهما:استبانة مرونة الأناالايجابية ، والبرنامج الإرشادي لزيادة مرونة الأنا، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمتوسط درجات الطالبات على مقياس المرونة الإيجابية بمجال واحد فقط هو مجال الاعتناء بالنفس لصالح تخصص العربي بالنسبة لمتغير(التخصص الدراسي) کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في کل من المجالات التالية: مجال تقبل التغيير، اکتشاف الذات، اتخاذ القرارات الحاسمة لصالح المستوى الثامن بالنسبة لمتغير(المستوى الأکاديمي) کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة على استبانة مرونة الأنا في الاختبار القبلي والبعدي في صالح درجات الاختبار البعدي مما يعني قدرة البرنامج الإرشادي وفاعليته في زيادة مرونة الأنا لدى عينة الدراسة، وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام ببرامج الإرشاد النفسي لما لها من أثر کبير وفاعل على نفسيات الطالبات.
المالکي, حنان عبدالرحيم. (2012). فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة ام القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31(3), 137-167.
MLA
حنان عبدالرحيم المالکي. "فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة ام القرى", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31, 3, 2012, 137-167.
HARVARD
المالکي, حنان عبدالرحيم. (2012). 'فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة ام القرى', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31(3), pp. 137-167.
VANCOUVER
المالکي, حنان عبدالرحيم. فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة ام القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 31(3): 137-167.