استهدف البحث الکشف عن مدى أثر برنامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة على تنمية بعض الخصائص الشخصية (العقلية ، والشخصية والاجتماعية ) للطلاب الملتحقين ببرنامج الموهوبين، وقد تکونت العينة من (90) موهوبا في المستويات الأربعة للبرنامج من الصف السادس الابتدائي إلى الثالث المتوسط بمنطقة المدينة المنورة0واستخدم لذلک ثلاثة مقاييس لقياس : التفکير المتفتح النشط ، والاستقلالية ،والمهارات الاجتماعية 0وباستخدام الاختبار الإحصائي لـــ ويلکوکسون وقياس حجم التأثير ،بينت النتائج أن برنامج الموهوبين المطبق في المدينة المنورة أدى إلى تنمية کل من التفکير المتفتح والاستقلالية والمهارات الاجتماعية للطلاب الملتحقين ببرنامج الموهوبين 0وأوصى الباحثون بعدة توصيات کان من بينها محاولة إشراک الموهوبين أنفسهم لتصميم برامج خاصة بهم في نواحي الشخصية المتعددة ،وکذلک لتنمية الذکاءات المتعددة والمتنوعة لديهم 0وقدم الباحثون مقترحات بالبحث في أثر هذه البرامج في تحقيق الصحة النفسية وإشباع الحاجة للمعرفة والفهم لدى الموهوبين ، وکذلک التفکير في تعميم هذا البرنامج على الطلاب العاديين للاستفادة منه في تنمية هذه الخصائص لديهم0
وآخرون, زيـــــــــــن حســــــــن ردادي. (2012). تقويم مخرجات برامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31(3), 263-298.
MLA
زيـــــــــــن حســــــــن ردادي وآخرون. "تقويم مخرجات برامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31, 3, 2012, 263-298.
HARVARD
وآخرون, زيـــــــــــن حســــــــن ردادي. (2012). 'تقويم مخرجات برامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 31(3), pp. 263-298.
VANCOUVER
وآخرون, زيـــــــــــن حســــــــن ردادي. تقويم مخرجات برامج الموهوبين بمنطقة المدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 31(3): 263-298.