" فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H) في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية العلوم التطبيقية بالرستاق سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H) في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. وتکونت عينة الدراسة من (120) طالبا من طلاب الصف الثامن الأساسي، وقد قسم أفراد العينة عشوائيا إلى مجموعتين، حيث تکونت المجموعة التجريبية من (60) طالبا تم تدريسهم باستخدام استراتيجية (KWLH)، وتکونت المجموعة الضابطة من (60) طالبا درسوا بالطريقة المعتادة. وقد أعد الباحث دليلا للمعلم، وکراس للطالب تم بناءهما وفق الاستراتيجية (K.W.L.H). وتم بناء أداتين للدراسة هما اختبار الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية المتضمنة بکتاب العلوم للصف الثامن الأساسي، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة. وقد تم التأکد من صحة وثبات الاداتين. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في المجموع الکلي وفي جميع مستويات اختبار الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في المجموع الکلي وجميع المهارات الرئيسية لما وراء المعرفة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وأشارت النتائج إلى وجود حجم تأثير کبير لفاعلية استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بضرورة عقد ندوات وورش عمل تدريبية لمعلمي الفيزياء بشکل خاص، ومعلمي العلوم بشکل عام، للتعرف على استراتيجية (K.W.L.H)، والفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية والعلمية، ومهارات ما وراء المعرفة. والتعرف على کيفية تطبيقها في تدريس الفيزياء بشکل خاص وتدريس مختلف فروع العلوم بشکل خاص.

الكلمات الرئيسية