استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الأداء اللغوى عبر دروس المنهج لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها
هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية استراتجية مقترحة لتنمية مهارات الأداء اللغوى المسموع والمقروء عبر دروس المنهج لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها ؛ وهى إحدى النظريات المعرفية الحديثة التى تعد ثورة فى مجال دراسة الذاکرة ووحدتها واقتران فاعليتها بمستوى التنظيم والمعالجة.وقد تم تطبيق اختبارى الأداء اللغوى المسموع والمقروء قبلياً وبعدياً على عدد (خمسة وثلاثين ) تلميذاً من ذوى صعوبات التعلم بمحافظة القاهرة . وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الاختبارين القبلى والبعدى لصالح الاختبار البعدى ، مما يدل على فاعلية الاستراتجية المقترحة فى تنمية مهارات الأداء اللغوى المسموع والمقروء التى تبناها البحث.وقد أوصى البحث بتجريب هذه الاستراتجية على تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم فى مراحل تعليمية مختلفة ، وکذلک تدريب المعلمين على استخدامها ، مع تخصيص أوقات قى اليوم الدراسى أو فى نهاية العام لتفعيل تلک الاستراتجية ، وحل مشکلات التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم.
عبد العظيم, عبد العظيم صبرى. (2012). استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الأداء اللغوى عبر دروس المنهج لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(2), 61-90.
MLA
عبد العظيم صبرى عبد العظيم. "استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الأداء اللغوى عبر دروس المنهج لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32, 2, 2012, 61-90.
HARVARD
عبد العظيم, عبد العظيم صبرى. (2012). 'استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الأداء اللغوى عبر دروس المنهج لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(2), pp. 61-90.
VANCOUVER
عبد العظيم, عبد العظيم صبرى. استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الأداء اللغوى عبر دروس المنهج لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 32(2): 61-90.