3
کلية التربية جامعــــــــة الطائــــــــــــــــــف
المستخلص
استهدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة ( ومعاييرها الثلاثة ) وقلق المستقبل , وتأثير المستوى الدراسى ( التربية الخاصة – الدبلوم التربوى ) على جودة الحياة ( ومعاييرها الثلاثة ) وقلق المستقبل وإمکانية التنبؤ بقلق المستقبل من جودة الحياة . وتکونت العينة من (150) طالبة بالتربية الخاصة , (150) طالبة بالدبلوم التربوى بجامعة الطائف. وطبق على العينة مقياسى : جودة الحياة ( تقنين الباحثات ) وقلق المستقبل ( إعداد الباحثات). وتوصلت نتائج البحث إلى : 1-وجود علاقة إرتباطية دالة وموجبة بين جودة الحياة وبين معاييرها الثلاثة, و علاقة إرتباطية دالة و سالبة بين جودة الحياة ومعاييرها الثلاثة وبين قلق المستقبل. 2-وجود تأثير دال للمستوى الدراسى ( تربية الخاصة – دبلوم تربوى) على جودة الحياة ومعاييرها لصالح مجموعة طالبات التربية الخاصة ( ماعدا المعيار الاجتماعى الخارجى لجودة الحياة ).3 - وجود تأثير دال للمستوى الدراسى ( تربية الخاصة – دبلوم تربوى) على قلق المستقبل فى اتجاه مجموعة طالبات الدبلوم التربوى. 4-لا يمکن التنبؤ بقلق المستقبل من جودة الحياة لدى عينة الدراسة
شقير, زينب محمود, عماشة, سناء حسن, & القرشى, خديجة ضيف الله. (2012). جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدى طالبات قسم التربية الخاصة وطالبات الدبلوم التربوي بجامعة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(2), 93-134.
MLA
زينب محمود شقير; سناء حسن عماشة; خديجة ضيف الله القرشى. "جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدى طالبات قسم التربية الخاصة وطالبات الدبلوم التربوي بجامعة الطائف". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32, 2, 2012, 93-134.
HARVARD
شقير, زينب محمود, عماشة, سناء حسن, القرشى, خديجة ضيف الله. (2012). 'جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدى طالبات قسم التربية الخاصة وطالبات الدبلوم التربوي بجامعة الطائف', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(2), pp. 93-134.
VANCOUVER
شقير, زينب محمود, عماشة, سناء حسن, القرشى, خديجة ضيف الله. جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدى طالبات قسم التربية الخاصة وطالبات الدبلوم التربوي بجامعة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 32(2): 93-134.