" واقع تأهيل وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مراکزالتأهيل الشامل في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بکلية التربية للبنات جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أراء ووجهات نظر مدربي مراکز التأهيل الشامل في المنطقة الغربية بالمملکة العربية السعودية عن واقع تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ودور الجهات ذات الصلة في تحقيق ذلک. تکونت عينة الدراسة من  جميع مدربي مراکز التأهيل الشامل بالمنطقة الغربية (مکة ـ جدة ـ المدينة)   بالمملکة العربية السعودية ,وقد بلغ عدد أفراد العينة ( 27 ) ، من الذکور والإناث. استخدمت الدراسة استبانه تکونت من (52) عبارة توزعت على أربعة محاور رئيسية وثيقة الصلة بتأهيل المعاق وهي (محور التعليم في ـ محور استخدام التقنية الحديثة ـ محور الأسرة باعتبارها الشريک الأساسي في التعليم ـ محور المجتمع وهو الجهة التي تقوم بتوظيف الطاقات التي تم تأهيلها. وقد اسفرت الدراسة عن النتائج التالية:1 . توافر بيئة تعليمية مناسبة إلى حد ما لتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في مراکز التأهيل الشامل في المنطقة الغربية, 2. ندرة توظيف التقنية في تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع متطلبات التحول إلى مجتمع معرفي, 3. قيام الأسرة بدورها المنوط بها في مساعدة مراکز التأهيل الشامل إلى حد ما لتعليم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر مدربي مراکز التأهيل الشامل, 4. قيام المجتمع بدوره في توظيف الطاقات التي تم تأهيلها من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى حد ما من وجهة نظر مدربي مراکز التأهيل. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بمناهج التعليم الخاص وإعادة هيکلتها وفق متطلبات التنمية ومستجدات العصر.توفير الکوادر البشرية المؤهلة لتعليم المعاقين والتطوير المستمر لمهاراتهم وفق التکنولوجيا الحديثة.