استهدفت الدراسة التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس في تطبيق نظام الاعتماد وضمان الجودة بجامعة المنوفية، واستعانت باجراءات المنهج الوصفي مستخدمة الاستبيان الذي تم اعداده وتطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية بلغت (212)عضو هيئة تدريس ، من المجتمع الاصلي لأعضاء هيئة التدريس البالغ (2116) عضوا وذلک في العام الجامعي ( 2010/2011 ) ، وتم التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس في أربعة أبعاد تعلقت بتطبيق نظام الاعتماد وضمان الجودة ، وهي ( اتخاذ قرار تطبيق النظام ـ التخطيط لتطبيق النظام – تنفيذ النظام – اجراءات التقويم – مصادر التمويل) . وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج مهمة منها أن: اتخاذ قرار تطبيق الاعتماد على الجامعات لم تسبقه دراسة علمية شاملة للواقع الفعلي ومتطلباته ، وتم فرض قرار تطبيق نظام الاعتماد بالجامعات دون الرجوع إلى أعضاء هيئة التدريس ، أو غيرهم من المعنيين بتنفيذه ، وفيما يتعلق بالتخطيط لتطبيق النظام فلم يتم تدريب العاملين على مفاهيم الاعتماد وأدلة إجراءات الاعتماد بکليات ومعاهد الجامعة بشکل کاف ، ولم يتم وصف دقيق للعمليات التي سوف تؤدى إلى المواصفات المطلوبة في المنتج التعليمي ، ولم يتم إشراک الجميع من أعضاء هيئة التدريس والإداريين لوضع خطة شاملة للجودة تعبر عن رسالة الکلية / المعهد ورؤيتهما ولم يتم تقدير الموارد والإمکانيات المتاحة " مادية وبشرية " لتطبيق نظام الجودة بالکليات والمعاهد الجامعية ، ، ولم يتم إصدار تشريعات تضمن استقلالية کليات /معاهد الجامعة في إدارة أنشطة اعتمادها وفيما يتعلق باجراءات التقويم ، أوضحت الدراسة ضعف اتصاف التقويم بالشمول لکل الأفراد المرتبطين بالکلية /المعهد ومن بينهم الطلبة ، وضعف توافر نظام للرقابة کإجراء تقويمي ضمن نظام رقابة عام على أداء الکلية ، وضعف توافر نظام الضبط و مراقبة جودة إجراءات التقويم بالکلية /المعهد، وفيما يتعلق بمصادر التمويل أوضحت الدراسة أنه لم تتوافر لدى الکليات استراتيجيات الاستثمار وتعظيم الموارد المتاحة ، بالإضافة إلى ضعف توافر مصادر لتنفيذ أنشطة الاعتماد ( تقنيات – أشخاص ، ...الخ ) لدى الکليات /معاهد الجامعة ، ولم تتوافر لدى الکليات / المعاهد الموارد المادية والمالية اللازمة لاستکمال کافة الأعمال ، بالإضافة إلى تحدد مصادر التمويل في الجانب الحکومي فقط . وقدمت الدراسة عدة توصيات اجرائية للتغلب علي المشکلات والمعوقات في کل بعد من أبعاد تطبيق نظام الاعتماد وضمان الجودة بجامعة المنوفية
بدوي, محمود فوزي أحمد. (2012). دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس في تطبيق نظام الاعتماد وضمان الجودة بجامعة المنوفية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(2), 161-217.
MLA
محمود فوزي أحمد بدوي. "دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس في تطبيق نظام الاعتماد وضمان الجودة بجامعة المنوفية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32, 2, 2012, 161-217.
HARVARD
بدوي, محمود فوزي أحمد. (2012). 'دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس في تطبيق نظام الاعتماد وضمان الجودة بجامعة المنوفية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 32(2), pp. 161-217.
VANCOUVER
بدوي, محمود فوزي أحمد. دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس في تطبيق نظام الاعتماد وضمان الجودة بجامعة المنوفية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 32(2): 161-217.