تطوير برامج التربية العملية بأقسام الإعلام التربوي بمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

بعد الاطلاع على العديد من الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمشکلات أقسام الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية بمصر تبلورت مشکلة البحث في کيفية تطوير برامج التربية العملية بهذه الأقسام في ضوء بعض الخبرات العالمية ،وهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج التربية العملية بهذه الأقسام نظراً لما تعانيه من أوجه قصور ، فى محاولة لمساعدة القائمين على التخطيط لبرامج التربية العملية لتطويرها لتتلاءم مع الاتجاهات العالمية، حيث تم الاستعانة بالمنهج الوصفي بشقية الکمي والکيفى للوقوف على الواقع الحالى لبرامج التربية العملية بأقسام الإعلام التربوي بمصر، وتکونت عينة البحث من (250) مفردة موزعين على أساتذة وطلاب أقسام الإعلام التربوي للتعرف على أرائهم ببرامج التربية العملية الحالية، ومقترحاتهم لتطويرها. وتوصل البحث إلى عدة نتائج لعل من أهمها : قلة الإمکانات المادية والفنية التى تعاني منها أقسام الإعلام التربوي، وندرة توفر مدارس لتدريب الطلاب بها نتيجة لضعف نسبة المهتمين بنشاط الإعلام التربوي على الرغم من أهميته، بالإضافة إلى غياب الأهداف الواضحة لبرامج التربية العملية بهذه الأقسام ، کما أن الفترة الزمنية المخصصة للتربية العملية غير مناسبة لإکساب الطالب المتدرب مهارات عمله المستقبلى، فضلا عن أن برامج التربية العملية الحالية تفتقر إلى تلبية الاحتياجات التدريبية للطلاب المتدربين، بالإضافة إلى الافتقار إلى وجود سياسة تقويمية واضحة للحکم على أداء المتدرب بموضوعية. وجاء التصور المقترح للبرنامج ليقوم علة وضع أهداف للتربية العملية بأقسام الإعلام التربوي تتلاءم مع الاتجاهات العالمية، وتحديد آليات وإجراءات تنفيذ هذه الأهداف بشکل عملي طبقا للأربع مراحل ( التهيئة ـ المشاهدة ـ  الممارسة ـ التقويم)  بالإضافة لتحديد الفترة الزمنية المخصصة لتحقيق أهداف البرنامج بالفرقتين  الثالثة والرابعة. وأخيرا وضع متطلبات لضمان نجاح البرنامج المقترح.