فاعلية برنامج للوعي الفونولوجي باستخدام الحاسوب في تنمية المهارات قبل القرائية لدى أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر الدسلکسيا بالطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعتي الطائف والأزهر

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن فاعلية برنامج للوعي الفونولوجي باستخدام الحاسوب في تنمية المهارات قبل القرائية لدى أطفال الروضة الموهوبين المعرضين لخطر الدسلکسيا بالطائف، وتکونت عينة البحث من (14) طفلاً من الذکور من الموهوبين المعرضين لخطر الدسلکسيا بروضة طيور الجنة بالطائف ، تراوحت نسبة ذکائهم ما بين (100-105) بمتوسط (102.4) وانحراف معياري (2.34)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4.6 ـ 5.7 ) سنوات، بمتوسط (5.1) سنوات، وانحراف معياري (0.51)، تم تقسيم العينة عشوائياً إلى (7) أطفال في المجموعة التجريبية، (7) أطفال في المجموعة الضابطة، وتم تطبيق الأدوات التالية(مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء تعريب وتقنين/ حنوره (2001)، مقياس اکتشاف الموهوبين في مرحلة الروضة إعداد/ الباحث، بطارية المسح المبکر للعسر القرائي (الدسلکسيا) إعداد/ نيکولسون وفاوست(2006)، المستوى الاقتصادي الاجتماعي إعداد/ منسي(1983)، مقياس الوعي الفونولوجي المحوسب إعداد /الباحث، مقياس المهارات قبل القرائية المحوسب إعداد /الباحث- مقياس التثبت من فعالية الإجراءات التدريبية إعداد/الباحث- بطاقة تقييم أهداف الجلسة إعداد/ الباحث)، تم تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على الوعي الفونولوجي باستخدام الحاسوب، وبعد الانتهاء من التدريب للمجموعة التجريبية خلال (24) جلسة, تم تقديمها بواقع جلستين أسبوعياً، ومن ثم استغرق تطبيق البرنامج فترة زمنية (12) أسبوعاً تقريباً، وتراوحت الفترة الزمنية التي تستغرقها الجلسة الواحدة ما بين (15-25) دقيقة، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، اختبار ويلکوکسون ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق  ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أداء أبعاد مقياس الوعي الفونولوجي والدرجة الکلية وأداء أبعاد مقياس المهارات قبل القرائية والدرجة الکلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أداء أبعاد مقياس الوعي الفونولوجي والدرجة الکلية وأداء أبعاد مقياس المهارات قبل القرائية والدرجة الکلية في القياسين البعدي والتتبعي.