فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة في تحسين مهارات التواصل اللفظي والذاکرة العاملة لدي الأطفال التوحديين بالطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الطائف

2 کلية التربية والعلوم بالخرمة جامعة الطائف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة في تحسين مهارات التواصل اللفظي والذاکرة العاملة لدي الأطفال التوحديين بالطائف  وتکونت مجموعة البحث من (8) تلاميذ توحديين بالصف الثالث الابتدائي بمدرسة التربية الفکرية بمدينة الطائف , وتم تقسيم مجموعة البحث إلي مجموعة تجريبية تتکون من (4) تلاميذ , ومجموعة ضابطة تتکون من (4) تلاميذ ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (11ـ12) سنة , تم تطبيق الأدوات التالية ( مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء (الطبعة الرابعة)  تعريب وتقنين/ حنورة (2001) , ومقياس السلوک التکيفي ، تعريب وتقنين/ صادق (1985)  ومقياس تشخيص اضطراب التوحد إعداد الباحثين - مقياس مهارات التواصل اللفظي إعداد الباحثين – مقياس الذاکرة العاملة إعداد الباحثين , والبرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة . إعداد الباحثين ، وتکون البرنامج التدريبي من (20) جلسة , وتم تطبيقها بواقع (3) جلسات أسبوعيا , واستغرقت الجلسة الواحدة مدة (30) دقيقة ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التواصل اللفظي والذاکرة العاملة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في مهارات التواصل اللفظي والذاکرة العاملة في القياسين البعدي والتتبعى.