واقع مشارکة المعلمين المتعاقدين بالمعاهد الأزهرية في صنع واتخاذ القرارات "دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة التعرف على واقع مشارکة المعلمين المتعاقدين بالمعاهد الأزهرية في صنع واتخاذ القرارات بالمعاهد ، وهل تختلف تلک المشارکة وفقًا لاستجابات المعلمين المتعاقدين بالمعاهد الأزهرية والذين شملتهم الدراسة باختلاف متغيرات الجنس، والتخصص  وعدد سنوات الخبرة في مجال التدريس بمراحل التعليم الثلاث . ( ابتدائي – إعدادي -  ثانوي) . تم استخدام المنهج الوصفي إضافة إلى بناء مقياس من قبل الباحث احتوى على سبعة عشرة عبارة ، تم الإجابة عليها من قبل المستفتين بمقياس متعدد الدرجات ثنائي    ثلاثي ، رباعي ، خماسي، ثم قام الباحث بعرض أداة الدراسة الميدانية على عدد من السادة الأساتذة المتخصصون في العلوم التربوية والنفسية للتحکيم على مدى مناسبته للهدف وسلامة صياغة عباراته وتم إجراء أداة الدراسة الميدانية على عينة محدودة العدد من المجتمع الأصلي بطريقة عشوائية والتي تمثل 2% تقريبا من المجتمع الأصلي للعينة المختارة والتي بلغت (30000)معلم ومعلمة حيث تکونت عينة الدراسة من (522) معلم ومعلمة. وأظهرت النتائج أن هناک ضعف في مشارکة المعلمين المتعاقدين بالمعاهد الأزهرية في صنع واتخاذ القرارات ، ووجود فروق داله إحصائيا بين أفراد العينة حسب متغير النوع والتخصص والخبرة وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تغيير أسلوب اتخاذ القرار بحيث يبدأ من أسفل إلى أعلى ، عن طريق عرض المشکلات التي تعوق عمل العاملين بالمعهد وطرحها في مناقشات حرة ديمقراطية تهيئ لهم جميعا التدريب على الإدارة والقيادة من خلال إبداء آرائهم للوصول إلى أنسب القرارات وأفضلها مع حرص إدارة المعهد على مشارکة الجميع فيها ، وإعداد القيادة الإدارية من أعضاء هيئة التدريس وتدريبهم على حل بعض المشکلات وإسناد الأعمال المناسبة إليهم وتدريبهم على تحمل مسئولية وتنظيم العمل بغض النظر عن أسلوب تعيينهم